البتــانـون اليــوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الانضمام الي أسرة البتانون اليوم
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة البتانون اليوم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أسامه الديب - 222
 
أبوعمر - 36
 
ali sabri - 35
 
محمد أبو مصطفى - 29
 
amir badr - 17
 
عاشقه الفردوس - 16
 
Ahmed Badr - 15
 
محمد فؤاد البنا - 13
 
عمرو مجد ابو سكينه - 9
 
حيرم - 7
 

هدية البتانون اليوم
المواضيع الأخيرة
اذهب بمزاجك إلى :
Share |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 105 بتاريخ الثلاثاء 02 يناير 2018, 2:29 pm
أخبارك
ابحث في جوجل
سماعي البتانون اليوم

MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
الطقس في العالم
_TC_PRINTERFRIENDLY _TC_SENDSTORY



تقييم البتانون اليوم
رشحنا في دليل شروق

تحذيرات دولية من إصابة مصر بعدوى الاحتجاجات التونسية

اذهب الى الأسفل

جديد تحذيرات دولية من إصابة مصر بعدوى الاحتجاجات التونسية

مُساهمة من طرف أسامه الديب في الأربعاء 12 يناير 2011, 3:15 am

تحذيرات دولية من إصابة مصر بعدوى الاحتجاجات التونسية





أبدت صحيفة الفاينانشيال تايمز، فى مقال لها فى عددها الصادر أمس الأول، مخاوف من عدم وصول ثمار الإصلاحات الاقتصادية فى مصر لجميع المواطنين، معتبرة أن «هناك ضرورة حاليا لأن تصل ثمار هذه الإصلاحات إلى المواطنين الأكثر احتياجا، فى ظل ما شهدته البلاد خلال العام الماضى من موجات من التظاهرات الصغيرة والمنظمة».

والتظاهرات الاجتماعية التى تشهدها تونس حاليا، والتى كانت بدأت منذ ثلاثة أسابيع، وكذلك التظاهرات الجزائرية التى تبعتها، هى التى أثارت قلق الفاينانشيال تايمز إزاء الأوضاع فى مصر، خاصة مع «ما أظهره الشباب المصريون على الإنترنت من تضامن مع الأحداث التونسية، وقد اعتبروا هذا التضامن قناة يتمكنون من خلالها من توصيل رسالة مفادها أنهم غير راضين عن أوضاعهم المعيشية».

ولم تقتصر هذه المخاوف على الصحيفة البريطانية فقط، فقد حذرت أيضا صحيفة الدايلى نيوز بشكل صريح من إمكانية انتقال موجة الاحتجاج الاجتماعى من تونس والجزائر إلى مصر فى ظل ارتفاع مستويات التضخم فى مصر خلال ديسمبر.

وكان تقرير لبنك الاستثمار بلتون قد توقع أن يبلغ معدل التضخم السنوى بنهاية العام المالى الحالى 12.1%، وأن يرتفع فى العام المالى المقبل إلى 12.3% فى ظل التقديرات بارتفاع الأسعار العالمية للغذاء، ونقص المعروض من السلع الغذائية فى السوق المحلية، وكان رئيس البحوث بالبنك قد أشار، لـ«الشروق» فى تصريحات سابقة، أن معدلات التضخم فى أسعار الغذاء فى مصر تعد من الأعلى على مستوى العالم.

«لقد سعت الحكومة بالفعل لاحتواء أزمة ارتفاع أسعار الغذاء بزيادة الدعم الموجه للموازنة الذى ساعد على استقرار سعر رغيف الخبز المدعوم، ولكن هناك عناصر غذائية أخرى تدخل فى صميم حياة المواطنين شهدت ارتفاعا فى الفترة الأخيرة كالسكر والأرز شكلت ضغوطا على المواطنين» برأى مجدى صبحى نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات، معتبرا أن حدوث احتجاجات اجتماعية بسبب البطالة وارتفاع أسعار الغذاء فى دول قريبة جغرافيا من مصر ودول عربية قد يخلق مناخا من التوتر فى مصر.

وكانت وكالة رويترز الإخبارية قد أشارت فى مطلع الأسبوع الحالى إلى أن منظمة الغذاء العالمية، الفاو، قدرت وصول أسعار الغذاء عالميا فى شهر ديسمبر الماضى لمستويات قياسية متخطية مستويات عام 2008 عندما كانت هناك تظاهرات بسبب أسعار الأغذية فى مصر ودول أخرى.

ويرى صبحى أنه بالرغم من أن ارتفاع أسعار الغذاء فى مصر يأتى متأثرا بموجة ارتفاع عالمية فى الأسعار، إلا أن «هناك احتكارات فى السوق المصرية تساهم أيضا فى هذا الارتفاع المحلى يجب مواجهتها مشيرا إلى أن أسعار الغذاء فى مصر لم تنخفض بدرجة مماثلة للانخفاض الذى حدث فى أسعار الغذاء مع حالة الكساد العالمى بعد الأزمة المالية العالمية فى نهاية عام 2008
.

_________________

avatar
أسامه الديب
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 222
نقاط : 630
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الموقع : البتانون - المنوفيه - مصر

http://batanoun.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى