أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أسامه الديب - 222 | ||||
أبوعمر - 36 | ||||
ali sabri - 35 | ||||
محمد أبو مصطفى - 29 | ||||
amir badr - 17 | ||||
عاشقه الفردوس - 16 | ||||
Ahmed Badr - 15 | ||||
محمد فؤاد البنا - 13 | ||||
عمرو مجد ابو سكينه - 9 | ||||
حيرم - 7 |
هدية البتانون اليوم
دعواتكم بعد ماتشوفوا الهـديــة
هــديــة من البتانون اليوم المسجد الحرام - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
هــديــة من البتانون اليوم المسجد الحرام - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة 04 أكتوبر 2024, 4:49 pm
أخبارك
ابحث في جوجل
إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة
صفحة 1 من اصل 1
إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة
عن ابي هريرة انه قال قال الرسول صلى الله عليه و سلم { إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة } رواه الستة عدا البخاري *-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*- الشرح ومعنى إذا أقيمت الصلاة أي إذا شرع المؤذن في الإقامة فإن الذي يصلي يقطع صلاة النافلة سواء كانت راتبة أو تحية المسجد يقطعها ويشتغل بالاستعداد للدخول في الفريضة. وليس له الدخول في الصلاة بعدما أقيمت الصلاة بل يقطع الصلاة التي هو فيها ويمتنع من الدخول في صلاة جديدة؛ لأن الفريضة أهم. هذا هو معنى هذا الحديث الصحيح في أصح قولي العلماء. وقال بعض أهل العلم يتمها خفيفة ولا يقطعها ويحتجون بقوله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ[1]، لكن من قال يقطعها وهو القول الصحيح كما تقدم يجيب عن الآية الكريمة بأنها عامة وهذا خاص والخاص يقدم على العام ولا يخالفه وهذه قاعدة جليلة معروفة عند أهل العلم وأمثلتها كثيرة. وبكل حال فالآية عامة وقطع الصلاة التي هو فيها عند إقامة الصلاة دليلها خاص والخاص يخص العام ولا يخالفه ويقضي عليه اي أنه إذا كان المصلي في النافلة وأقيمت الصلاة فإنه يقطعها ولا يتمها إلا إذا كان في آخرها قد ركع الركوع الثاني أو في السجود أو في التحيات فإنه يتمها، لأن أقل الصلاة ركعة ولم يبق إلا أقل منها فإتمامها لا يخالف الحديث المذكور. وهذا هو الأفضل ولا يخالف هذا الحديث الصحيح. *-*-*-*-*-**-*-*-*--*-*-**-*-*-* أخطاء قد تقع للمصلين عند قطع الصلاة 1- أنه عندما ينوي القطع يسلم تسليم واحد او تسليمين و هذا منافي للسنة إذ ان التسليم هو ركن كأي ركن بالصلاة و لا يفعل هذا الركن إلا إذا أتممنا الصلاة و أردنا الإنتهاء من الصلاة بعد ان أتممناها نختمها بهذا الركن 2- ان في بعض الأحيان يكون الذي يقيم الصلاة يطيل بالإقامة و نستطيع أن ننتهي من الصلاة قبل أن تبدأ الصلاة فنقول ((( العبرة باللحاق بتكبيرة الإحرام ))) فلو كانت النافلة سوف تمنعنا من اللحاق بتكبيرة الإحرام مع الإمام فإننا نقطعها و جزاكم الله خير
ali sabri- مشرف (ة)
- عدد المساهمات : 35
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 29 أغسطس 2012, 3:09 am من طرف أسامه الديب
» زهرة شباب البتانون ... فخر لنا جميعاً
الإثنين 02 يوليو 2012, 1:54 pm من طرف عاشقه الفردوس
» ترحيب بكل الأعضاء الجدد ونرجو من الجميع المشاركة
الثلاثاء 22 مايو 2012, 1:00 am من طرف أسامه الديب
» افضل مقارنه بين الرجل والمرأه
الإثنين 02 أبريل 2012, 1:40 am من طرف أسامه الديب
» ,,,,,,,, مميزات عقل المرأة,
الأحد 01 أبريل 2012, 8:54 am من طرف هيا هيا الجديدة
» اكتشاف علمي مثير من سورة "يوسف" يمنح عالم مصرى براءتى اختراع أوروبية وأمريكية
الأحد 01 أبريل 2012, 8:02 am من طرف هيا هيا الجديدة
» اهداء بمناسبة عيد الام اهداء من اخوكم عمرو مجد ابو سكينه
الأحد 25 مارس 2012, 2:03 am من طرف عمرو مجد ابو سكينه
» 25 .......... ينـــــاير .......2012
الأربعاء 25 يناير 2012, 12:27 am من طرف أسامه الديب
» الكشوف النهائية للمرشحين فى المرحلة الأولى من الانتخابات 2011
الخميس 17 نوفمبر 2011, 1:45 am من طرف أسامه الديب